الرئيسيةالتسجيلدخولENGLISHPROPHET MOHAMMADMOVIESYOUTUBEFACEBOOKGOOGLEBMWHERE YOU CAN CHOOSE YOUR WEBSITE AND YOUR LANGUAGE

شاطر | 
 

 فقدت مفاتيحك؟ نسيت اسم جارك؟ لا تجد بطاقة اعتمادك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام



عدد الرسائل : 259
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: فقدت مفاتيحك؟ نسيت اسم جارك؟ لا تجد بطاقة اعتمادك؟   السبت سبتمبر 20, 2008 1:23 pm

ذاكرتكم... نشّطوها بتمرين ذهني سريع

هل ينتابك هذا الشعور المربك من جديد؟ تعلم أنك نسيت إنجاز عمل ما ولكنك لا تعرف ما هو فتتساءل: هل هو ملف مهم عليك إحضاره أو ضريبة عليك تسديدها؟ ثم تتذكر أنك نسيت ان تمرّ على زميل لك لاحضار بعض الاوراق التي انت بحاجة اليها ما سيضطرك إلى التأخر عن سهرة العشاء التي دعيت إليها هذه الليلة. هل يبدو لك الأمر مألوفاً؟
إليك بعض الأساليب التي تساعدك على التحلي بذهن حاد بواسطة بعض التمارين الفكرية والمأكولات اللذيذة والمكملات الغذائية.
وفقاً لعلماء النفس يشعر 43 % من الناس أن ذاكرتهم ضعيفة أو يعانون من صعوبة في التركيز، لكن الخبر السعيد هو إمكان تنشيط دماغك وذاكرتك بواسطة تمرين ذهني سريع.
يشير بعض الخبراء الى أنّ تطور مرض الألزهايمر يستغرق 40 عامًا وأنّ كل حالة من أصل مئة سببها عوامل وراثية. ومن بين المسببات الأخرى يمكن ذكر سوء التغذية ومشاكل الدورة الدموية والالتهابات الفيروسية بالإضافة إلى الضغط النفسي والمشاكل الهضمية.
يمكنك التخفيف من خطر إصابتك بالخرف في المستقبل وتحسين قدراتك الذهنية منذ الآن بمجرد حلّ الكلمات المتقاطعة أو تعلم لغة جديدة أو تحسين غذائك. كما يكمن مفتاح الذاكرة الجيّدة في تناول غذاء صحي وإجراء بعض التمارين واستعمال طاقتك الذهنية التي تتراجع إذا لم تعمل على تطويرها.
لا تنسَ ان دماغنا يحتاج إلى التمارين تمامًا كجسمنا. فإذا كنت تريد أن تتذكر أين وضعت مفاتيحك أو تكون أكثر كفاءة في العمل وتتحكم بقدراتك بشكل أفضل، يمكنك تحقيق مبتغاك بتعلم بعض التقنيات الجديدة التي ينصحك الخبراء بتكريس بضع دقائق في اليوم لاتباعها.
ستنعكس التمارين الآتية عليك ايجابًا على المدى البعيد:
1. حسّن قدرتك على التركيز
ضع ساعة (بعقرب كبير للثواني) أمامك واضبطها على الثانية عشرة كي تستطيع التركيز بشكل كامل على عقرب الثواني الذي يدور حول الساعة واستمر بالتركيز الى ان تفقد الصبر أو تشعر بالتعب.
كم من الثواني استمرّ تركيزك؟
يصمد العدد الأكبر من الناس لمدّة تتراوح بين 20 و25 ثانية.
- كرّر التمرين وحاول التركيز مدّة أطول.
- مع الوقت يجب أن تصبح قادراً على التركيز لدقيقة أو أكثر.
2. تذكر لوائح التسوق
يقول الخبراء إن استعمال مختلف الحواس يحسّن الذاكرة. فإذا ربطت على سبيل المثال الغرض الذي تريد شراءه بلون من الألوان يصبح من السهل تذكره بنسبة 50%. إستعمل هذه التقنية لتذكر لوائح التسوق.
• إختر غرفة من منزلك وسجل في ذهنك عشرة أغراض فيها. ثم تناول عشرة أنواع موجودة على لائحة التسوق واربطها بالأغراض التي عاينتها في الغرفة واستعن بألالوان المرئية والصور لمساعدتك. بالنسبة إلى الحليب مثلاً، تخيل أن المصباح الكهربائي مصنوع من علب الحليب.
• لعلك تعتقد أنه من الأسهل تدوين لائحة بالمشتريات، لكن الهدف من هذا التمرين هو تنشيط دماغك على المدى البعيد.
3. تذكر الأسماء والوجوه
• إذا كنت تريد تذكر أسماء الأشخاص الذين تصادفهم اعتمد الطريقة البسيطة الآتية:
• ركز على الشخص الذي تتعرّف إليه وتأمل عينيه وشعره والتعابير المميّزة في وجهه.
• إربط اسمه بغرض ما.
• ردد اسم الشخص مرات عدة في ذهنك ثم بصوت مرتفع.
• ابتسم. حدّق في عيني الشخص الذي تتعرف إليه وابتسم له ستساعدك هذه الحركة على تذكره في المستقبل.
4. تذكر لوقت قصير
تساهم لعبة التركيز التالية في تقوية ذاكرتك على المدى القصير.
• تناول مجموعة من ورق اللعب واختر 15 زوجًا منه واخلط الورق ثم رتبه في شبكة أمامك على أن يكون وجه الورق مقلوبًا فيصبح أمامك خمسة صفوف يضم كلّ منها 6 أوراق.
• اضبط المنبه أو راقب ساعتك ثم اقلب الورقة تلو الأخرى، في حال استطعت تناول ورقتين متطابقتين ضعهما جانبًا. أما إذا كانتا غير متطابقتين إقلبهما من جديد الى ان لا يعود بإمكانك تمييزهما ولا تغير موضعهما.
• اقلب ورقة أخرى وحاول إيجاد الورقة المطابقة لها. إستمر في المحاولة الى ان تعثر على الأوراق المتطابقة كلها.
شهادة
ليلى (30 عامًا، اختصاصية تجميل)، ترغب في تقوية ذاكرتها، تم تدريبها على تقنية التغذية الاسترجاعية الدماغية E.E.G.
ترصد هذه التقنية نشاط الموجة الدماغية لدى الشخص الذي يخضع لها بواسطة أجهزة إحساس يتم ربطها بفروة الرأس. يلعب المريض لعبة «باك مان» على الكمبيوتر وهي لعبة تتأثر بنسبة التركيز.
كلما كان تركيز الشخص المعني أقوى كلما أصبحت اللعبة أسرع وارتفع رصيد النقاط، في حال فقد التركيز تصبح اللعبة بطيئة وتتوقف تدريجيًا.
تستعمل تقنية E.E.G للتغذية الاسترجاعية الدماغية في معالجة مختلف الاضطرابات الدماغية كالتوحد والانهيار العصبي والقلق النفسي بالإضافة إلى مشاكل الذاكرة والتركيز.
علاج
تقول ليلى عن هذه التقنية: «خضعت خلال الزيارة الأولى إلى جلسة تقويم دامت ثلاث ساعات تتضمن اختبارًا لدرجة الانتباه يقاس بردات الفعل. يقضي التمرين بوضعك أمام شاشة ويطلب منك الضغط على زر عند رؤية مربع صغير ظاهر عليها. إعتقدت بادئ ذي بدء أني أبليت بلاء حسنًا، لكن النتائج أظهرت أن مستوى التركيز لدي كان ضعيفًا وأدائي دون قدراتي الفعلية. تمت مراقبة موجاتي الدماغية بواسطة تقنية E.E.G وكان عليّ التركيز جيدًا لتنطلق اللعبة».
تضيف: «أخذت عيناي تدمعان من فرط التركيز فطلب مني الطبيب التركيز على القوة الذهنية التي شعرت بها عندما استعملت الجزء الصحيح من دماغي وبعد جلسات عدة تدريبية نجحت في الامتحان. أظهرت النتائج أنني أعاني من قلق نفسي وموجاتي الدماغية راقدة. كان ينتابني التعب الشديد على الدوام بعد خضوعي إلى الجلسات التالية ولكني كنت أشعر أني أشد يقظة».
رأي ليلى
«كنت مترددة في البداية بعض الشيء وعاجزة عن التأكيد إذا كان التقدم الذي أحرزته ناشئًا عن التفاعل بين الظواهر الجسدية والظواهر النفسية أو ناتجًا عن العلاج الذي تلقيته، لكن ما إن بدأت ألمس النتائج الإيجابية للتدريب تشجعت على تكثيف جهودي لدرجة أني في كلّ مرة كنت ألعب لعبة «باك مان» كان دماغي ينبض وكأني خضعت إلى تدريب ذهني فتحسنت ذاكرتي بدرجة كبيرة. وذات مرة فقدت حقيبة يدي في منتصف العلاج إلا أنني نجحت في رصدها ذهنيًا وتذكرت المكان الذي وضعتها فيه وهو أمر لم أكن أوفق في القيام به من قبل. كما أني أصبحت أكثر إدراكًا للأفكار الموجودة في وعيي وأعلم أن ذهني هو أداة حادة، بالتالي أيقنت أن تحسين أداء الدماغ هو خيار شخصي يمنح قوة خارقة».
رأي الطبيب
«بعد خضوع ليلى إلى جلسات خمس تضاعفت قدرتها على التركيز وزادت سرعة بديهتها كما تحسّن انتباهها. لقد بذلت جهودًا كبيرة للتوصل إلى ذروة آدائها وأظهرت تحسناً لا يتوقع أن يحرزه من يعاني من العوارض نفسها قبل الخضوع لـ20 جلسة، غير أنها تحتاج إلى مزيد من الجلسات ليتحسن عمل دماغها على المدى البعيد».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://australia.hooxs.com
 
فقدت مفاتيحك؟ نسيت اسم جارك؟ لا تجد بطاقة اعتمادك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة-
انتقل الى: